ملخص وتحميل كتاب القيادة لـ أليكس فيرجسون

عندما تكون دوما فائزا و في المقدمة، سيتساءل الناس عن سر نجاحك. وعندما يتكلم السير #أليكس_فيرجسون
عن #النجاح، فلا يمكنك إلا أن تستمع !

ملخص وتحميل كتاب القيادة لـ أليكس فيرجسون

في كتاب (قيادة)، يقدم السير أليكس فيرجسون، أشهر مدربي كرة القدم على الإطلاق خلاصة تجاربه و خبراته عن العمل الجماعي و القيادة و الأداء الرياضي العالي. ملاحظاته وخبراته توفر رؤى خالدة إلى النجاح في عالم الرياضة وخارجها.

خلال 27 سنة قضاها في تدريب مانشستر يونايتد، فاز أليكس فيرجسون بكل شي في انجلترا و أوروبا. و بغض النظر عن الكتيبة التي يشرف عليها و طريقتهم في اللعب، كان السير يفوز معهم مرارا و تكرارا.
كيف؟ لماذا ا؟ ما الذي جعل اللاعبين بهذه الجودة؟ أسرار يحكيها لنا السير أليكس فيرجسون في كتابه الجديد " القيادة "، نقتبس منه أهم الدروس كما يأتي:

1-على المدربين الاستماع و المراقبة باستمرار
عندما أخبر مدرب فريق نوتس كاونتي جيمي سيريل فيرغسون في إحدى لقاءاتهما أنه كان حريصا دائما على أن لا تنتهي عقود اللاعبين أبدا في في نفس الوقت تقريبا ، شكل ذلك مساعدة كبيرة لفيرغسون لتفادي التواطؤ ضده أو ضد النادي.
خلال الحصص التدريبية، دأب فيرغسون على الجلوس في الخلف ومتابعة فريقه من الدكة. فعندما كان يدرب لاعبيه جنبا إلى جنب ، كان كل تركيزه على الكرة. أما من خلال الرجوع إلى الخلف ومراقبة تداريب لاعبيه عن بعد، أصبح سلوكهم ومواقفهم ومستويات طاقتهم أكثر وضوح.

2-النجاح ليس ممكنا من دون الانضباط والعزيمة
عندما بدأ فيرغسون مسيرته كمدير لمانشستر يونايتد تصدى أولا لبعض المشاكل بعينها. حيث كان اللاعبون يرتدون قمصان أي شركة من الرعاة، مما يعطي الإنطباع بعدم إحترافية الفريق. فطبق قواعد الزي المناسبة بشكل سريع لإنهاء هذا المشكل. كما نصت التعديلات أيضا على القواعد المتعلقة بقصات الشعر وإرتداء المجوهرات، كما شدد على اللاعبين أن أي تفريط في تطبيق القواعد لن يتم التسامح معه.

3- المدير الجيد يخطط للمستقبل في وقت مبكّر
بنفس الطريقة التي يبدأ بها الشباب كمتدربين في شركة بهدف شق طريقهم نحو منصب نائب الرئيس أو الرئيس التنفيذي، فإن اللاعبين الشباب في فريق مانشستر يونايتد يعملوا على أن يترقوا من أكاديمية الشباب للفريق B. من هناك، فإنه بإمكانهم الترقي لفريق A، ثم إلى الفريق الرديف، وفي نهاية المطاف، الى صفوف الفريق الأول.

4- وازن بين القوة و الضعف، وكن متواضعا دائما
فيرغسون أبقى دائما فريقه متوازنا لمنع الظواهر المتطرفة التي تؤدي إلى خلق التوتر.
يجب أن يكون الفريق المتوازن متنوعا وموحدا. فمقاربة فيرجسون حيال سن أعضاء فريقه لم تكن تعتمدعلى إنشاء فريق من الشباب عديمي الخبرة، ولكن أيضا لا يريدهم فقط من اللاعبين الاكبر سنا: بل كان يفضل أن يمزج بشكل مناسب بين الأعمار.
وكان فيرجسون أيضا حريصا على ضمان توازن فريقه عدديا من حيث اللاعبين المبدعين الذين يستطيعون الهجوم، واللاعبين الذين يمكن الاعتماد عليهم في خط الدفاع.
كما يجب على مديري الفرق أيضا إبقاء توقعاتهم متوازنة. تعلم فيرغسون هذا الدرس في وقت مبكر من حياته المهنية. فبعد الفوز في ثماني مباريات متتالية ، أعلن للصحافة أن فريقه لن يخسر مباراة واحدة هذا الموسم. ومع ذلك، وبعد هذا الاعلان الجريئ خسر فريقه كل المباريات إلا مباراة واحدة، وانتهى به الأمر في المركز السادس. ثم اعترف فيرغسون أن التوقعات العالية لا تؤدي إلا إلى الضغط على اللاعبين. فالتوقعات الكبيرة عادة ما تؤدي إلى أداء أضعف بدلا من أن تكون نوعا من التشجيع.

5- الحضور والثناء أدوات قوية للحصول على أفضل النتائج من أعضاء فريقك
كشف ريو فرديناند وهو احد لاعبيه السابقين أن التدريبات في غياب فيرجسون لم تكن بنفس الطاقة كما كان الحال عندما كان يشرف على تدريبهم بنفسه. ولأكثر من 27 عاما من الإدارة، لم يغب فيرجسون إلا عن ثلاثة مباريات مانشستر يونايت من أصل 1500 مباراة.
ثانيا، إن القادة العظماء يعلمون أن الدعم هو أكثر فعالية من الانتقاد عندما تكون هناك حاجة التغيير.
كان فيرغسون دائما ينتقد اللاعبين لمساعدتهم على تحسين مهاراتهم التقنية، لكنه كان يفعل ذلك بلباقة. فعلى سبيل المثال، كان ينتظر دائما حتى يهدأ اللاعبون من توثرهم بدلا من انتقادهم مباشرة بعد المباريات وكان دائما يقدم لهم إنتقاداته على شكل تشجيعات مما جعل اللاعبين يعتقدون انهم كانوا قادرين على أداء أفضل.

الخلاصة:
في كتاب (قيادة)، يقدم السير أليكس فيرجسون، أشهر مدربي كرة القدم على الإطلاق خلاصة تجاربه و خبراته عن العمل الجماعي و القيادة و الأداء الرياضي العالي. ملاحظاته وخبراته توفر رؤى خالدة إلى النجاح في عالم الرياضة وخارجها.
Tags:
القيادة
فيرجسون

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

ملخص كتاب ابدأ بـ"لماذا"

ملخص كتاب شركة ناشئة ب ١٠٠ دولار