أسرار عقل المليونير - ملخص مع تحميل الكتاب

 يعتبر المال من أعقد الموضوعات التي يمكننا التحدث عنها، حيث أنه يثير ردود فعل عاطفية متنوعة. لابد أنك سمعت القول المأثور الذي يقول "لا ينبغي لك أن تتحدث عن المال أو السياسة أو الدين في أي جلسة اجتماعية". هل تعرف السبب؟ إن هذه النصيحة مبنية على الاعتقاد بأننا (بالمعنى الواسع للكلمة) شديدي الإرتباط عاطفيًا بمعتقداتنا حول هذه الأمور الأربعة لدرجة أن مناقشتها مع مجموعات مختلفة عنّا  قد يؤدي بسهولة إلى شجار. الحق أن معظمنا يتفق مع هذا، لكن السؤال الحقيقي هنا هو "متى وكيف أصبحنا مرتبطين عاطفيًا بالمال لهذه الدرجة"؟

ملخص كتاب أسرار عقل المليونير 

على الرغم من أن عنوان الكتاب الذي كتبه تي هارف إيكير قد يبدو مبتذلًا، أسرار عقل المليونير، إلا أنه في الحقيقة كتاب صغير لكنه جدير بالقراءة. يعتمد الكتاب على فكرة بسيطة: يمكنك أن تتعلم جميع نصائح الاستثمار والادخار وبناء الثروة، لكن إذا لم تكن مستعد عقليًا لامتلاك هذه الثروة والحفاظ عليها، فسوف تفقد المال فور الحصول عليه، إلا إذا كنت تطمح لما هو أكبر من ذلك.  وعلى الرغم من أن هذا الوصف قد يبدو "غامضًا وحماسيًا" للبعض، إلا أنني وجدت أن هذا الكتاب ملئ بالمبادئ العملية التي يسهل تطبيقها، وجميعها تهدف إلى هدف واحد ألا وهو: إعادة البرمجة العقلية.

أمسك بزمام الأمور

"لا يوجد ما يسمى بضحية غنية".
                                                أسرار عقل المليونير، صفحة 60

في هذه المقولة، قد يعني مصطلح "غنية" أي شيء- مثل الغنى في الحب أو الغنى في السلام الداخلي أو الغنى في حب الخير للآخرين إلخ. نحن نتحدث عن المال الآن، لكن هذه الحقيقة يمكن تطبيقها على أي شيء، حيث أنك لن تحقق أي شيء عظيم في حياتك إذا كنت مصرٌ على لعب دور الضحية. للتوضيح، الضحية هي الشخص الذي يهرب من المسؤولية فهو يعتبر أن كل ما يحدث له خارج عن إرادته، وأن أي شيء إيجابي يحدث... حسنًا، نادرًا ما تتمتع الضحية بحسن الحظ، أليس كذلك؟ وحتى تحدد مدى وقوعك تحت هذه الطائفة، راقب نفسك لمدة يوم واحد واكتشف كم مرة تستخدم واحدة من أساليب تقمص دور الضحية: اللوم أو التبرير أو الشكوى.

الخبر الجيد هنا هو أنك إذا كنت تلعب دور الضحية (أو يلعبه أي شخص آخر تعرفه) ، فإن أوان التغيير لم يفت. وهنا يقدم لنا إيكير نقطة بداية رائعة:

" إليك هذا الواجب العملي الذي أعدك بأنه سيغير حياتك. أتحداك ألا تشتكي من أي شيء في الأيام السبعة القادمة. لا تشتكي بصوتٍ عال، ولا داخل عقلك".
                                                                                    أسرار عقل المليونير، صفحة 59

أنصح بفعل هذا لمدة أسبوع، حتى إن لم تكن تلعب دور الضحية. فالأشياء الجيدة ستبدأ في الحدوث عندما تتحول من الشكوى إلى حل المشكلات.

ترك الميناء على كل حال

"استعداد، إطلاق، تصويب!"... استعد بأفضل شكل ممكن في أقصر وقت ممكن، تحرّك;  ثم صحح أخطاءك خلال الرحلة".
أسرار عقل المليونير، صفحة 81

هل كنت تعرف أن أي سفينة مبحرة تقضي معظم وقت الرحلة خارج مسارها؟ الأمر ذاته ينطبق على الطائرات، فهي نادرًا ما تحلق باتجاه وجهتها مباشرةً.  إن ما يحدث هو أن عوامل الطبيعة تجعل السير في الاتجاه المثالي أمرًا مستحيلًا. إذًا هل يجب على قبطان السفينة أو الطائرة أن ينتظر حتى تختفي الرياح، أو حتى تصبح مياه المحيط هادئة كالنسيم؟ بالطبع لا. فقادة الطائرات والسفن يفهمون أن الجزء الأكبر من وظيفتهم يكمن في تصحيح المسار. أما إذا انتظروا إلى أن تصبح الظروف مثالية، فلن يذهبوا إلى أي مكان أبدًا.

تحرك وخذ الخطوة الأولى، فالتحرك يعطيك طاقة والطاقة تعطيك ثقة، والثقة شيء أساسي في طريق تحقيق النجاح. اغتنم الفرص واعمل على توسيع منطقة الراحة الخاصة بك; خاصةً فيما يتعلق بالمال. إن أحد أفضل الطرق لإعادة برمجة الطريقة التي يعمل بها عقلك هي ضع خطة حياتية جديدة يمكنك البناء عليها في المستقبل- خطة تدعم السلوك الجديد الذي تود اتباعه في نظرتك للمال. اخرج من منطقة الراحة وافعل شيئًا يدفعك للنمو مهما كان بسيطًا.

يعتبر كتاب أسرار عقل المليونير صرخة في وجهك ترتكز بشكل أساسي على المقارنة المبسطة بين عقليات "الأغنياء" وعقليات "الفقراء". إن إيكر من أكبر الشخصيات الناجحة التي تتمتع بالإصرار... وقد ينجح كتابه هذا. إلا أن الحقيقة هي أن كثير من قبله قد علموا هذه الدروسبالفعل، لكن ما دام معظم سكان أمريكا الشمالية يعيشون أنماط حياة معاكسة تمامًا لهذه المبادئ، فإنهم يحتاجون لتعلم المزيد.

إذا لم تكن راضيًا عن نمط حياتك المادي، قدم لنفسك معروفًا وتعلم. استعن بمدرب (حتى إذا لم يكن مدربًا حقيقيًا، بل متخفيًا بين صفحات هذا الكتاب) وابدأ بخلق نمط الحياة الذي أردته دومًا. إذا لم تكن ضحية فهذا يعني أنك ممسك بزمام الأمور، لذا أمسك بها في الحال. إن كتاب أسرار عقل المليونير ليس مليئًا بالمعلومات فقط، بل ممتع للغايةأيضًا. وفي نهاية المطاف، أليس هذا ما نبحث عنه دومًا؟

 أسرار عقل المليونير - ملخص مع تحميل الكتاب انتهى موضوع: 

Comments

Popular posts from this blog

ملخص وتحميل كتاب القيادة لـ أليكس فيرجسون

ملخص كتاب ابدأ بـ"لماذا"

ملخص كتاب شركة ناشئة ب ١٠٠ دولار